الاخبار العامة

الخميس-20 ابريل 2017 - 01:01 م

شهدت مدينة المكلا صباح يوم الاثنين 17/4/2017 ندوة علمية حول كتاب ( الحضارم في المحيط الهندي ) إسهامات في اقتصاد ومجتمع جنوب شرق اسيا, بتنظيم من مركز البحوث والاستشارات والترجمة بجامعة الأندلس ومركز تريم للدراسات والنشر وبالتعاون مع نادي متطوعون.

والقيت في مستهل الندوة كلمات من قبل مدير عام مديرية المكلا الدكتور عبدالباقي الحوثري ورئيس جامعة الأندلس الدكتور احمد برقعان ورئيس مركز البحوث والاستشارات والترجمة بجامعة الاندلس الدكتور احمد باحارثة ومترجم الكتاب الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكاف ورئيس جامعة ابن خلدون / عدن, وكلمة مركز تريم للدراسات والنشر ألقاها د. علوي حامد بن شهاب. بكلمات تطرقت لأهمية مثل هذه الندوات ودورها في التعريف بتاريخ وجهود الحضارمة في المهاجر التي استوطنوها, واشادوا جميعاً بالجهود التي بذلها المترجم في نقل هذا الكتاب القيم الى اللغة العربية, وجهود جامعة الأندلس ومركزها في هذا الجانب, كتمنيين ان يستمر العطاء في هذا الجانب وكذا الاهتمام بمثل هذه الندوات النوعية والعناية بتوصياتها ومخرجاتها.

قدمت بعد ذلك ست من اوراق العمل من قبل الدكتور عبدالله الجعيدي والدكتور احمد باحارثة والدكتور صلاح مدشل والدكتور عبده بن بدر والباحث عادل باعكيم والباحث محمد باهارون, تناولت جملة من القراءات النقدية والنقاشية حول محاور الكتاب المختلفة.

حضر الندوة عدد من المتخصصين في علمي التاريخ والاجتماع وجمع من المهتمين.